ورشة عمل بالقاهرة تناقش إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي في السودان

75

ورشة عمل بالقاهرة تناقش إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي في السودان

القاهرة: اخبار وادي النيل
10 يونيو 2024

شهد فندق انتركونتيننتال بالقاهرة فعاليات ورشة عمل هامة ناقشت إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي في السودان، وذلك برعاية كريمة من الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية. وقد حضر الورشة كوكبة من كبار المسؤولين في السودان ومصر، إلى جانب نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الصناعة من مختلف الدول العربية.

ترأست الورشة معالي الدكتورة محاسن علي يعقوب، وزيرة الصناعة السودانية المكلفة، التي أكدت في كلمتها الافتتاحية على أهمية هذه الورشة في وضع خطة استراتيجية شاملة لإعادة إحياء القطاع الصناعي السوداني، الذي عانى من دمار هائل خلال السنوات الماضية. وأشارت معالي الوزيرة إلى أن القطاع الصناعي يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد السوداني، وأن إعادة تأهيله سيساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

أكدت معالي وزيرة الصناعة السودانية المكلفة على أهمية التضامن العربي في هذه المرحلة الحرجة، ودعت إلى تضافر الجهود من أجل مساعدة السودان على إعادة بناء اقتصاده. وأثنت معالي الوزيرة على المبادرة الكريمة للاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية في تنظيم هذه الورشة، والتي تعكس عمق الروابط الأخوية بين الدول العربية.

خصصت الورشة جلسة نقاشية مفتوحة لمناقشة الوضع الراهن للقطاع الصناعي في السودان، حيث تم استعراض حجم الدمار الذي لحق بالبنية التحتية الصناعية، والتحديات التي تواجه إعادة إحياء القطاع. وشارك في النقاش ممثلون عن مختلف القطاعات الصناعية في السودان، بالإضافة إلى خبراء دوليين في مجال إعادة الإعمار.

خرجت الورشة بخطة عمل محددة تتضمن خطوات عملية لإعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي في السودان. وتضمنت الخطة تحديد الأولويات والاحتياجات، ووضع آليات العمل، وتحديد الجهات المسؤولة عن تنفيذ كل مرحلة. كما تم التأكيد على أهمية دور القطاع الخاص في عملية إعادة الإعمار، وتم توجيه الدعوة للمستثمرين العرب والأجانب للمشاركة في مشاريع إعادة إحياء القطاع الصناعي السوداني.

أحد أهم مخرجات الورشة هو الاتفاق على إنشاء مناطق صناعية جديدة في مختلف الولايات السودانية. وتهدف هذه المناطق إلى جذب الاستثمارات الوافدة وتوفير بيئة مناسبة لنمو وتطور الصناعة في السودان.

أثبتت ورشة العمل إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي في السودان أهمية التعاون العربي في تحقيق التنمية المستدامة. وخرجت الورشة بخطة عمل محددة تساهم في إعادة إحياء القطاع الصناعي السوداني، مما سينعكس إيجاباً على الاقتصاد السوداني ككل وعلى حياة المواطنين السودانيين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.