تباريح| عمر أحمد الجعلي يكتب “أخطاء يقع فيها الكتاب والصحفيون !! (48)”
لمتابعة الجزء 47 ممن سلسلة المقال،اضغط هنا…… ¡¡¡
تباريح
عمر أحمد الجعلي
أخطاء يقع فيها الكتاب والصحفيون !! (48)
ونبين بعض الأشياء التي تشكل على الكتاب والصحفيين والذين يكتبون عبر (الميديا) لنرتقي بهذه اللغة العربية العظيمة لغة القرآن .. وعلى قول الشاعر الكبير حافظ إبراهيم الذي تحدث بلسان اللغة العربية وهي تقول :
أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ
فَهَل سَألوا الغَوّاصَ
عَن صَدَفاتي؟!!
يخطئ البعض في كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ، هنا تحذف همزة الوصل من كلمة (اسم) ، ونبين إن كلمة (باسم) مكونة من الباء وهي حرف جر ، والجار والمجرور لا يستقل بنفسه ،بل لابد أن يكون له متعلق كالطفل يتعلق بامه ويظل يبحث عنه ليتعلق به حتى يجده في أول الكلام أو في آخره ؛ ولكن هذا المتعلق يكون مذكورا أو محذوفا.
والبسملة التي في أوائل السور لم يذكر قبلها ولا بعدها متعلق ، وكل ما جاء على صورتها تحذف ألفه.
ومن هنا نقول لا تحذف الألف إذا ذكر المتعلق أولا، مثل : أبدا باسم الله الرحمن الرحيم ، وأيضاً لا يحذف الألف إذا جاء المتعلق متأخرا ، مثل : باسم الله الرحمن الرحيم أبدأ.
ولا تحذف الهمزة إذا جاءت البسملة ناقصة :
باسم الله الرحمن.
وكذلك لا تحذف في مثل : باسم القانون، وباسم الشعب ، وباسمي… إلخ انظر الإملاء الحديث _الأستاذ محمد إبراهيم سليم.
*من الأخطاء التي لا يفطن إليها كثيرون وهم يكتبون عبر أجهزة الإعلام المتعددة حذف الياء من كل فعل أمر منته بياء ؛ وإليكم أمثلة :
الخطأ : ارمي ، والصواب ارم بكسر الميم.
اجري ، والصواب : اجر
احكي، والصواب : احك
*وأيضاً الأمر الذي الذي ينتهي ب واو ، أمثلة :
الخطأ : أدعو ، والصواب : ادع بضم العين. يقول الله تعالى : ( ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) النحل ١٢٥.
وأيضا الأمر الذي ينتهي بالف ، مثل : أسعى، والصواب : اسع ؛ بفتح العين.
*وأيضا تحذف الهمزة من فعل الأمر إذا كان الفعل مهموزا ، أي مبدوء بهمزة ، مثل :
أخذ _ خذ
أكل _ كل.
*كلمة (إذن _ إذا) :
تكتب بالنون إذا كانت ناصبة _ قال أحدهم لك :سأجتهد في الأمر ،فترد عليه : إذن تنجح _ تنجح : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
_تكتب (إذا) هكذا إذا كانت غير ناصبة، نحو : قال تعالى :
﴿ إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾
[ سورة يس: 24].
ونواصل إن شاء الله تعالى.