ترأس وزيرا النقل المصري والسوداني اجتماع لمجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية

14

ترأس وزيرا النقل المصري والسوداني اجتماع لمجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية

أسوان: اخبار وادي النيل

ترأس الفريق المهندس كامل الهادي الوزير، وزير النقل والمواصلات المصرية، ونظيره المهندس أبوبكر أبوالقاسم عبدالله، وزير النقل السوداني، الاجتماع رقم 182 للجمعية العمومية لمجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، وذلك بمقر رئاسة الهيئة بمدينة أسوان الإثنين الموافق 10 يونيو 2024.
وشهد الاجتماع حضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من الجانبين السوداني والمصري، كما شرفه كل من السفير عبد القادر عبدالله، قنصل عام جمهورية السودان بأسوان، والمستشار سمير سلامة، مستشار وزير النقل المصري.
تناول الاجتماع بحث سبل تفعيل الشراكة مع شركة A3 International (المشغل) لإدارة وتشغيل أصول هيئة وادي النيل للملاحة النهرية على الخط الملاحي بين مينائي السد العالي ووادي حلفا، وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن الهدف من تطوير الهيئة والتعاون مع القطاع الخاص في إدارة أصولها يتمثل في الحفاظ على الهيئة كنموذج للتكامل بين شعبي وادي النيل، مساعدة الهيئة في تدبير كافة التزاماتها الثابتة والمتغيرة، تحقيق خطة التطوير ورفع كفاءة الوحدات النهرية، زيادة قيمة أصول الهيئة وإمكانية التنافس الحقيقي مع النقل البري، نقل الخبرات في مجال النقل متعدد الوسائط والتسويق من القطاع الخاص إلى الهيئة، تنمية المهارات البشرية للعمالة وإعادة تأهيلهم، زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر والسودان.

واطلع الاجتماع على متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة السابقة، بالإضافة إلى الأعمال الجارية حول مشروع تطوير وتأهيل أرصفة ميناء وادي حلفا بالسودان. كما تم التأكيد على ضرورة تطوير منظومة الشحن والتفريغ لمواكبة أعمال تطوير مينائي (السد العالي / وادي حلفا).
دعم حكومتي مصر والسودان لتطوير الهيئة
أكد وزير النقل المصري خلال الاجتماع على أن الحكومة المصرية تدعم بقوة تطوير هيئة وادي النيل، خاصة وأنها تجسد نموذجًا رائدًا للتعاون بين البلدين الشقيقين. وأشار إلى أن الشراكة مع إحدى شركات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل أصول هيئة وادي النيل على الخط الملاحي أسوان / وادي حلفا تعتبر خطوة هامة للنهوض بالهيئة وتعظيم الاستفادة من هذا القطاع في نقل البضائع لتخفيف الضغط على شبكة الطرق البرية وتقليل تكلفة النقل وتعزيز التجارة البينية وزيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين.
من جانبه، أكد وزير النقل السوداني أن هيئة وادي النيل تشكل ثمرة التكامل والتعاون المشترك بين الجانبين، وأن هذه الهيئة لها أهمية كبيرة في السودان. وأضاف أن كل ما يساهم في تطوير وتقدم الهيئة لدفع عملية تطويرها وإعادتها إلى سابق عهدها في نقل الأفراد والبضائع بين الجانبين. كما أكد دعم السودان لتطوير أنشطة الهيئة لزيادة مواردها.

يُعد اجتماع الجمعية العمومية لمجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية بمقر الهيئة بأسوان الأول من نوعه منذ تأسيس الهيئة عام 1975. ويأتي هذا الاجتماع ليعكس حرص حكومتي مصر والسودان على تعزيز التعاون في مجال النقل النهري وتطوير هيئة وادي النيل لخدمة شعبي البلدين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.