27

السودان يعزز قدراته اللوجستية ويُقدم نماذج متقدمة في معرض لوجستيات عالمي بالإسكندرية

الإسكندرية: اخبار وادي النيل

شهد معرض لوجستيات عالمي أقامته الأكاديمية العربية بالإسكندرية بجمهورية مصر العربية مشاركة مميزة من السودان، حيث عرض نماذج متقدمة تعكس قدراته اللوجستية المتطورة وإمكانياته الواسعة في مجال النقل والتجارة.
وتحت رعاية عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات بروفيسور سارة الجزار ووكيل الكلية ورئيس قسم إدارة لوجستيات النقل د. أحمد ماهر شعلة، استعرضت المشاركة السودانية عدداً من المشاريع الرائدة، وعلى رأسها عمل الموانئ السودانية ذات الكفاءة العالية وطريق عقبة ياس القاري الاستراتيجي، الذي يمُثل إضافة نوعية لشبكة النقل الأفريقية ويربط السودان بدول غرب ووسط القارة.

وتحدث خلال فعاليات المعرض السيد صديق مكي طاهر الشيخ طه، ممثل هيئة الموانئ البحرية السودانية والمبتعث لدراسة النقل الدولي واللوجستيات في مصر، مُقدماً عرضاً شاملاً يُسلط الضوء على الموقع الاستراتيجي المميز للسودان ودوره المحوري في تعزيز التعاون التجاري بين الدول الأفريقية. كما أوضح السيد طه خطط السودان الطموحة لتعزيز الخدمات اللوجستية في مختلف القطاعات، بما يشمل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك من خلال الاستفادة من الموارد الطبيعية والبنى التحتية المتاحة، وتحسين كفاءة عمليات النقل والتخزين والتوزيع.
أهمية الطرق البرية والمعابر والمراكز اللوجستية
وأكد السيد طه على أهمية الطرق البرية والمعابر والمراكز اللوجستية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري بين الدول. وأشار إلى سعي الموانئ البحرية السودانية الدؤوب للتطوير والتحديث من خلال استيراد أحدث المعدات والتقنيات، بما في ذلك الرافعات والكرينات الحديثة، والتي تساهم في تسريع عمليات الشحن والتفريغ ورفع كفاءة الأداء.

وشدد السيد طه على الأهمية الاستراتيجية لطريق عقبة ياس، والذي يُعد أحد أهم مشاريع النقل البري في القارة الأفريقية. ويربط هذا الطريق ميناء السودان بدول غرب ووسط أفريقيا، بما في ذلك تشاد، وأفريقيا الوسطى، ودول أخرى مجاورة، مما يفتح آفاقاً جديدة للتجارة والاستثمار ويعزز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وأوضح السيد طه أن مشروع طريق عقبة ياس يتمتع بجدوى اقتصادية هائلة، حيث يُتوقع أن يُساهم في تنشيط الحركة التجارية وزيادة الصادرات والواردات، خاصة في مجالات الزراعة والتعدين والثقافة. كما سيُساهم هذا الطريق في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمجتمعات المحلية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.
ربط المراكز اللوجستية بخطوط السكك الحديدية وخطط للنقل الجوي
وأكد السيد طه على ضرورة ربط المراكز اللوجستية بخطوط السكك الحديدية لتعزيز كفاءة النقل البري وتقليل الاعتماد على النقل بالطرق. كما دعا إلى وضع خطط مدروسة لتطوير النقل الجوي في المنطقة، بما في ذلك إعادة إعمار المطارات وتحديث البنى التحتية، مع مراعاة العوامل الجغرافية والتوزيع الأمثل للمطارات.

وأشاد الدكتور أحمد ماهر شعلة، وكيل كلية النقل الدولي واللوجستيات، بالاهتمام المتزايد الذي توليه الدول العربية والأفريقية لتطوير قطاع اللوجستيات، مُؤكداً على أهمية هذا القطاع في دعم التنمية الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري. ودعا الدكتور شعلة إلى تكثيف الجهود لرفع مستوى التدريب والتأهيل في مجال إدارة لوجستيات النقل، وذلك من خلال التعاون بين المؤسسات التعليم

Leave A Reply

Your email address will not be published.