7 تقنيات تحتاج استخدامها كمطور واجهات أمامية (front end)

16

7 تقنيات تحتاج استخدامها كمطور واجهات أمامية (front end)

تطوير الواجهات الأمامية للويب هو أحد المجالات البرمجية المهمة والمطلوبة بكثرة في سوق العمل، ويتطلب العمل فيه معرفة جيدة بالعديد من المفاهيم والتقنيات، من أهمها:

1⃣ تعلم HTML و CSS و جافا سكريبت
فهي اللغات الأساسية في تطوير الويب، وعليك فهمها جيدًا قبل تعلم أي تقنية أخرى

2⃣ التصميم المتجاوب Responsive Design
هناك العديد من الأساليب التي تمكننك من جعل مواقع الويب متجاوبة وتظهر بشكل مناسب على مختلف أحجام الشاشات وأنواع الأجهزة مثل استعلامات الوسائط media queries والنقاط الحدية Breakpoints وطرق تخطيط الصفحات المختلفة كالتخطيط الشبكي والمرن.

3⃣ مكتبات وأطر عمل تطوير الواجهات الأمامية
تتوفر العديد من مكتبات وأطر الواجهة الأمامية التي توفر لك مكونات وشيفرات برمجية جاهزة تسهل عليك إنشاء صفحات ويب معقدة وتساعدك على اتباع أفضل الممارسات في كتابة شيفراتها مثل بوتستراب Bootstrap للغة CSS ورياكت React للغة جافا سكريبت.

4⃣ واجهات برمجة التطبيقات APIs
يحتاج مطورالواجهة الأمامية لتعلم طريقة التعامل مع واجهات برمجة التطبيقات وبيانات JSON للحصول على المعلومات من الخادم ودمجها مع واجهات المواقع والتطبيقات.

5⃣ برامج التحكم بالإصدارات Git و GitHub
فهي برامج تفيد أي مطور للتعامل مع التغييرات المستمرة على الأكواد البرمجية، وتنظم عمله وتعزز تعاونه مع المطورين الآخرين.

6⃣ أدوات البناء Build tools
تساعد أدوات البناء مطور الواجهة الأمامية على إدارة التبعيات وتنظيم العمليات وتحسين الكود البرمجي وتسريع تطويره وصيانته ومن الأمثلة عليها نذكر Vite و Webpack.

7⃣ تحسين أداء المواقع
من المفيد أيضًا استخدام أي تقنيات من شأنها تحسين وتسريع صفحات الموقع وتحسين الصور وتحميلها بشكل كسول lazy loading واستخدام التخزين المؤقت وتقليل حجم الشيفرة البرمجية المستخدمة فيها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.