وزير الخارجية يقدم خطاب السودان أمام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول

13

وزير الخارجية يقدم خطاب السودان أمام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول

مايو 5, 2024

بانجول: الرائد

قدم السفيرحسين عوض علي ، وزير الخارجية المكلف خطاب السودان أمام الجلسة المغلقة للدورة الخامسة عشر لمؤتمر القمة الإسلامية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والذي انعقد امس السبت الموافق ٤ مايو الجاري في العاصمة الجامبية، بانجول مستعرضا الأوضاع الحالية في السودان والدور الدستوري الذي تضطلع به القوات المسلحة في الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة أراضيه في مواجهة المليشيا المتمردة.

وأشار سعادته للانتهاكات الصارخة التي اقترفتها هذه القوات المتمردة وتجاوزاتها الجسيمة للقوانين والأعراف الدولية كما ركزت الكلمة على ضرورة احترام سيادة السودان ، وحذر من اي تدخل في هذا الامر او تقديم اي دعم للقوات المتمردة .

وطالب حسين وفد السودان الدول الصديقة والشقيقة بتقديم المساعدات الطبية والاغاثية وتوفير الدعم الانساني الطاريء ، لتخفيف التداعيات الإنسانية والصحية على المواطنين السودانيين، عبر الاجهزة المتخصصة والتابعة للمنظمة.

وفي سياق متصل ، اشار الوزير خلال خطابه لمتابعة السودان لتطورات الاوضاع الخطيرة في فلسطين اثر الاعتداءات الاسرائيلية الأخيرة من واقع مركزية القضية الفلسطينية وموقف السودان الثابت في دعم خيارات الشعب الفلسطيني.

ودعا السفير، الدول الأعضاء والأمانة العامة للمنظمة لتكثيف الجهود للتصدي لهذه الاعتداءات والوصول لوقف فوري لإطلاق النار وضمان إيصال المساعدات الاغاثية والانسانية للشعب الفلسطيني.

وخاطب الجلسة الافتتاحية فخامة السيد/ ادام بارو ، رئيس جمهورية جامبيا ،ودعا خلال كلمته إلى أهمية تجسيد وتعضيد قيم الوحدة والتضامن عبر الحوار من اجل التنمية المستدامة في العالم الاسلامي.

وأشار لتطلعات جامبيا خلال رئاستها للقمة الإسلامية للدفع قدماً بجهود المنظمة في مختلف المجالات.

كما خاطب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الأستاذ/ حسين ابراهيم طه، الحضور متمنياً التوفيق والسداد لمؤتمر القمة الذي سيتناول العديد من الموضوعات ذات الأهمية الاستراتيجية والتي تهدف لرفعة الأمة الإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والتطورات الأخيرة في قطاع غزة.

تجدر الاشارة الى أن السفير حسين عوض علي ، وزير الخارجية المكلف رأس، وفد السودان المشارك في الدورة الخامسة عشر لمؤتمر القمة الإسلامية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الجامبية، بانجول ويضم وفد السودان المشارك سعادة السفير/ عثمان حسين الأمين، سفير جمهورية السودان لدى السنغال ، والسيد الوزير المفوض/ مهند عمر عجبنا، القائم باعمال سفارة جمهورية السودان لدى المملكة العربية السعودية بالإنابة ، والسيد السكرتير الاول/ يوسف صديق أبوعاقلة ، مسؤول ملف المنظمة بالقنصلية العامة لجمهورية السودان جدة

Leave A Reply

Your email address will not be published.