معلومات شاملة عن كتاب “على الدرب… مع الطيب صالح: ملامح من سيرة ذاتية”

54


للحصول على نسخة من الكتاب ، اضغط الرابط
على_الدرب_مع_الطيب_صالح_طلحة_جبريل

معلومات شاملة عن
كتاب “على الدرب… مع الطيب صالح: ملامح من سيرة ذاتية”
المؤلف: طلحة جبريل
اللغة: العربية
دار النشر: دار الجمل
تاريخ النشر: 2009
عدد الصفحات: 240 صفحة
الموضوع: سيرة ذاتية للكاتب السوداني الطيب صالح
ملخص الكتاب:
يُعدّ كتاب “على الدرب… مع الطيب صالح: ملامح من سيرة ذاتية” للكاتب السوداني طلحة جبريل، رحلة غنية وشيقة في حياة عميد الرواية العربية، الطيب صالح، حيث ينسج جبريل خيوط السرد بأسلوبٍ سلسٍ وجذاب، ليُقدم للقارئ سيرة ذاتية شاملة تَتَنَاوَلُ مختلف جوانب حياة صالح، من نشأته في قرية قريبة من مدينة دنقلا في السودان، إلى تعليمه في المدارس السودانية والبريطانية، وعمله كصحفي ومذيع في الإذاعة البريطانية، ورحلاته إلى مختلف أنحاء العالم، وعمله كأستاذ جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية.
النشأة والتكوين:
يُسلط جبريل الضوء على طفولة صالح في قرية عُمَر شَقَرْ، حيث نشأ وسط عائلة متدينة، وتأثر بعمقٍ بثقافة القرية وعاداتها وتقاليدها، الأمر الذي انعكس بوضوحٍ على أعماله الأدبية لاحقًا. كما يتناول جبريل تعليم صالح في المدارس السودانية، حيث برز ذكاؤه وتفوقه، مما أهّله للحصول على منحة دراسية في بريطانيا، ليُكمل دراسته في جامعة لندن.
المسيرة المهنية والإبداعية:
يُفرد جبريل مساحة واسعة لمسيرة صالح المهنية والإبداعية، حيث يتناول عمله كصحفي ومذيع في الإذاعة البريطانية، مما ساهم في تكوين شخصيته وتوسيع آفاقه. كما يتناول جبريل رحلات صالح إلى مختلف أنحاء العالم، والتي أثرت بشكلٍ كبير على تجاربه الأدبية.
أعمال صالح الأدبية:
يُقدم جبريل تحليلًا دقيقًا لأعمال صالح الأدبية، من روايات وقصص قصيرة ومقالات، ويُسلط الضوء على أهميتها ومكانتها في الأدب العربي. كما يتناول جبريل التأثيرات المختلفة التي أثرت على أعمال صالح، مثل ثقافة القرية، والرحلات الخارجية، والتجارب الشخصية.
الشخصية والفكر:
يُقدم جبريل صورة واضحة لشخصية الطيب صالح، وكيفية تكوّنها من خلال تجاربه المختلفة. كما يتناول جبريل فكر صالح وأفكاره حول الدين والسياسة والمجتمع.
الاقتباسات:
يُثري جبريل كتابه بالعديد من الاقتباسات المميزة من أعمال صالح ومقابلاته، مما يُضفي على الكتاب المزيد من القيمة والمتعة.
التقييمات:
حظي كتاب “على الدرب… مع الطيب صالح: ملامح من سيرة ذاتية” بتقييمات إيجابية من قبل النقاد والقرّاء على حدٍّ سواء. وصف النقاد الكتاب بأنه “سيرة ذاتية رائعة” و”مصدر قيّم لفهم حياة وإنجازات الطيب صالح”. أشار القرّاء إلى أن الكتاب ممتع للقراءة وغني بالمعلومات.
الخلاصة:
“على الدرب… مع الطيب صالح: ملامح من سيرة ذاتية” هو كتاب لا غنى عنه لمحبي الأدب العربي وللمهتمين بحياة وإنجازات الكاتب السوداني الطيب صالح. يُقدم جبريل سيرة ذاتية شاملة وغنية بالمعلومات، بأسلوبٍ سلسٍ وجذاب، مما يجعل الكتاب ممتعًا للقراءة ومفيدًا في الوقت نفسه.
معلومات إضافية:
تم ترجمة كتاب “على الدرب… مع الطيب صالح: ملامح من سيرة ذاتية” إلى اللغة الإنجليزية تحت عنوان “On the Road… with Tayeb Salih: Aspects of an Autobiography”.
تم تحويل الكتاب إلى مسلسل تلفزيوني سوداني بعنوان “الطيب” عام 2019.

Leave A Reply

Your email address will not be published.