مصر تستضيف منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في نسخته الرابعة

خطوة نحو إعادة تصور الحوكمة العالمية وتعزيز التعاون الإفريقي

17

مصر تستضيف منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في نسخته الرابعة: خطوة نحو إعادة تصور الحوكمة العالمية وتعزيز التعاون الإفريقي

القاهرة: اخبار وادي النيل
3 يونيو 2024

تُعلن وزارة الخارجية المصرية عن عقد النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة تحت عنوان “إفريقيا في عالم متغير… إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية”، وذلك يومي 2 و 3 يوليو المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.
يأتي انعقاد هذا المنتدى في إطار حرص مصر الراسخ على دعم التعاون الإفريقي وتعزيز جهود تحقيق السلام والتنمية المستدامة في القارة السمراء، حيث يُعد منصة هامة تجمع مختلف الفاعلين من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وذلك لمناقشة التحديات التي تواجهها إفريقيا وطرح حلول شاملة ومبتكرة لمواجهتها.

يتناول منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في نسخته الرابعة التحديات الرئيسية التي تواجهها إفريقيا، مع التركيز على عدد من الأولويات الإفريقية الهامة، تشمل:
تحقيق السلام والأمن في عالم متغير: يناقش المنتدى سبل تعزيز الأمن والاستقرار في إفريقيا، خاصة في ظل تفاقم النزاعات المسلحة وتصاعد حدة الاضطرابات في بعض مناطق القارة.
دعم العلاقة بين السلم والأمن والتنمية: يركز المنتدى على الحلول المتكاملة التي تربط بين جهود بناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة، إيماناً بأن تحقيق السلام والأمن يُعدّ شرطًا أساسيًا لتحقيق التنمية.
منع نشوب النزاعات ومعالجة جذورها: يسعى المنتدى إلى تبادل الخبرات في مجال منع نشوب النزاعات ومعالجة أسبابها الجذرية، من خلال تعزيز الحوار والمصالحة وبناء مؤسسات قوية قادرة على حلّ النزاعات سلميًا.
بناء مؤسسات قادرة على الصمود: يسلط المنتدى الضوء على دور الدولة في بناء مؤسسات قادرة على الصمود وتحقيق السلام المستدام، خاصة في منطقتي الساحل والقرن الإفريقي، اللتين تعانيان من صراعات طويلة الأمد.
التعليم من أجل بناء السلام: يركز المنتدى على أهمية التعليم كركيزة أساسية لبناء السلام، خاصة في ظل كونه موضوع العام الجاري في الاتحاد الإفريقي. ويسعى إلى تبادل الخبرات في مجال استخدام التعليم لبناء ثقافة السلام وتعزيز القيم الإنسانية.
دور الشباب والمرأة في جهود السلم والأمن: يبحث المنتدى سبل تعزيز مشاركة الشباب والمرأة في جهود تحقيق السلام والأمن، إيمانًا بدورهم المحوري في بناء مجتمعات سلمية ومستدامة.
إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات: يناقش المنتدى أفضل السبل لدعم جهود إعادة الإعمار والتنمية في الدول التي شهدت نزاعات، من خلال توفير المساعدة المالية والفنية لبناء البنية التحتية وتحسين حياة السكان.
الشراكات من أجل التنمية: يبحث المنتدى آفاق التعاون بين إفريقيا والشركاء الدوليين لدفع عجلة التنمية المستدامة، من خلال الاستثمار في مجالات التعليم والصحة والطاقة والبنية التحتية.
المنظور الإفريقي إزاء أجندة المناخ والسلم والأمن: يتناول المنتدى العلاقة بين التغيرات المناخية والسلام والأمن في إفريقيا، خاصة في ظل تأثر القارة بشكل كبير بآثار تغير المناخ.

يُعدّ منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة منصة رفيعة المستوى تجمع مختلف الأطراف الفاعلة من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وقد تم تنظيمه بنجاح ثلاث نسخ سابقة، ساهمت في طرح مقاربات شاملة ومبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية.
يأتي انعقاد النسخة الرابعة للمنتدى في توقيت هام، حيث يشهد العالم والقارة الإفريقية العديد من التحديات التي تتطلب تضافر الجهود.

Leave A Reply

Your email address will not be published.