مالك عقار يقوم بمباحثات لمعالجة الوضع في السودان

71

 

 

قام نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار اير بزيارات اثمرت بجملة من اللقاءات في سياق جهوده للدفع بعجلة ايقاف الحرب بالسودان وتخفيف آثارها المدمرة على الشعب ، حيث اجتمع في العاصمة الكينية نيروبي مساء الأحد الماضي ، بكل من رئيس مفوضية الامم المتحدة لشئون اللاجئين والسفير القطري وسفير جمهورية مصر وسفير دولة جنوب السودان وسفير اثيوبيا والمبعوث السويسري لمنطقة القرن الافريقي ومديرة مكتب الايقاد بكينيا بالإضافة لمدير مكتب برنامج الغذاء العالمي في الاقليم ونائبة رئيس بعثة الامم المتحدة بالسودان.

وناقش عقار تطورات الوضع في السودان وتأثيراته على دول الاقليم وتناول مخرجات اجتماع القمة الافريقية والبيان الصادر عنها. كما تناول الاجتماع عدة مقترحات عملية للإسراع في معالجة قضايا العالقين في المعابر والنازحين واللاجئين السودانيين وكيفية التعجيل بايصال المساعدات الانسانية للسودانيين والعمل على انجاح الموسم الزراعي في السودان.

واجتمع مالك عقار كذلك بالرئيس الكيني وليام روتو يوم الاثنين الماضي وتناول اللقاء سبل وآليات إيقاف الحرب، وأمَّن الاجتماع على ضرورة تفعيل قرار الايقاد الخاص بتكليف رؤساء دول جنوب السودان وجيبوتي وكينيا بالتواصل مع طرفي النزاع والعمل على ايقاف الاقتتال . وقدم شكره للرئيس الكيني وليام روتو، على الزيارة وأكد على اهمية التواصل والتنسيق المستمر في دفع عملية سلام السودان.

واجتمع ظهر الامس ٣١ مايو نائب مجلس السيادة بالرئيس الأوغندي يوري موسيفني وأطلعه على تطورات الوضع في السودان وتأثيراته الإقليمية وعلى دول الجوار وثمَّن الإجتماع المساعي السودانية المبذولة لإنهاء الازمة وإحلال الامن والاستقرار.

من جانبه عبر الرئيس الأوغندي عن اسفه لنتائج الحرب على السودان واعلن عن دعمه الكامل للسودان شعباً وحكومةً مؤكداً انه سيجري اتصالاته برؤساء دول الجوار السوداني بغرض تفعيل كافة الجهود لإنهاء المعاناة وايقاف الاقتتال في السودان.

واوضح عقار انه سيطلع الرأي العام على كافة مخرجات الزيارات، وناشد القوى السياسية السودانية بالعمل كتفاً بكتف مع هذه الجهود والتوحد من اجل الاسراع في إيقاف الحرب في السودان ورفع المعاناة المترتبة عليها عن كاهل شعبنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.