عام 2024 قد يصبح أكثر حرارة في التاريخ بعدما حطم يونيو الدرجات القياسية

15

عام 2024 قد يصبح أكثر حرارة في التاريخ بعدما حطم يونيو الدرجات القياسية

بواسطة جهاد عباس‎
فريق عمل فوربس الشرق الأوسط
08 يوليو (تموز) 2024، 11:19 صباحًا

عام 2024 قد يصبح أكثر حرارة في التاريخ بعدما حطم يونيو الدرجات القياسية

شهر يونيو هو الرقم القياسي في ارتفاع درجات الحرارة في العالم مصدر الصورة: BLACKWHITEPAILYN: Shutterstock.com

تعتبر خدمة مراقبة تغير المناخ كوبرنيكوس التابعة لزيارة أوروبا، شهر يونيو/حزيران الماضي الأكثر ارتفاعًا في درجات الحرارة على الإطلاق ما زاد توقعات العلماء أن يصبح العام الجاري الأكثر سخونة على الكوكب.

الاكثر حرارة
كان شهر يونيو/حزيران عام 2024 الأكثر حرارة على مستوى العالم من أي شهر يونيو/حزيران سابق في سجل البيانات.

وبلغ متوسط ​​​​درجة الحرارة الأوروبية خلال شهر يونيو/حزيران 2024 أعلى بـ 1.57 درجة مئوية من متوسط ​​​​درجة الحرارة التي رصدت على مدار 13 عامًا منذ ​​1991 إلى 2020.

تم اعتبار خدمة كوبرنيكوس في الشهر الـ 12 المنتهية في يونيو/حزيران، وكان متوسط ​​​​درجة الحرارة في العالم هو الأعلى على الإطلاق لأي فترة من هذه القبيلة، حيث بلغ 1.64 درجة مئوية فوق المتوسط ​​​​في الفترة ما قبل الصناعة 1850-1900.

كما تشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل بعد أن أدى تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية وظاهرة النينيو المناخية الطبيعية إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام حتى الآن، وقال بعض العلماء.

وتشاهد النينيو الطبيعية التي تعمل على تسخين المياه السطحية في شرق المحيط الهادئ، لرفع متوسط ​​​​درجات الحرارة العالمية.

وقال عالم الأبحاث في بيركلي إيرث زيكي هوسفاذر: “أقدر الآن أن هناك فرصة بنسبة 95% تقريبًا أن يتفوق عام 2024 على عام 2023 ليكون العام الأكثر دفئًا منذ بدء تسجيل درجات الحرارة السطحية العالمية في منتصف القرن التاسع عشر”، بحسب رويترز.

تغير المناخ
من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم في عام 2024.

لقد حزر أكثر من ألف شخص بسبب الحر الشديد أثناء أداء فريضة الحج شهر الماضي.

ارتفعت معدلات الوفيات بسبب ارتفاع درجات الحرارة في نيودلهي في الهند، والتي كانت من موجة حر طويلة غير مسبوقة، كما سجلت وفيات بين السياح اليونانيين أيضًا.

قال فريدريك أوتو، عالم المناخ في معهد غرانثام بإمبريال كوليدج في لندن: “إن هناك “فرصة كبيرة” لأن يصبح عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق”.

اعتبرت أوتو ظاهرة النينيو ظاهرة تتحدث بشكل طبيعي وستأتي وتذهب دائما، لايمكن أن تتوقف الظاهرة لكنيمكن أن تتوقف حرق النفط والغاز والفحم”.

ذوبان الجليد
أصبحت مساحة الجليد البحري في القطب الشمالي أقل بنسبة 3% من المتوسط، بحسب التقرير الصادر عن كوبرنيكوس.

وكان نطاق الجليد البحري في القطب الجنوبي أقل بنسبة 12% من المتوسط، وهو نطاق ثاني لشهر يونيو/حزيران في سجل بيانات الأقمار الصناعية.

تعهدات المناخ
تعد الغازات المسببة للدباغة من حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ.

وعلى الرغم من الوعود بالحد من الانحباس الحراري العالمي، فهل تتوقف البلدان بشكل جماعي حتى الآن في الحد من هذه الدرجات، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.

مكافحة تغير المناخ عام 2024 ارتفاع درجة الحرارة
بواسطة جهاد عباس‎
فريق عمل فوربس الشرق الأوسط
حصل على عدة جوائز منها “جائزة الصحافة العربية في دبي عام 2018” أنتج فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية بعنوان “خلف القناع”. تشمل عدة تحقيقات استقصائية للصحف المصرية وشبكة الصحفيين الاستقصائيين العرب

Leave A Reply

Your email address will not be published.