شئ للوطن م.صلاح غريبة – مصر دعونا نحتفل بموسيقى الجاز، الموسيقى وقت الحرب

24

شئ للوطن
م.صلاح غريبة – مصر

دعونا نحتفل بموسيقى الجاز، الموسيقى وقت الحرب

  1. في عالم يزداد فيه التوتر والانقسام، تبرز موسيقى الجاز كرمزٍ للوحدة والسلام. نغماتها الحرة والإبداعية تتخطى حدود اللغة والثقافة، توحدنا في لحن واحدٍ يعبر عن مشاعرنا وأحاسيسنا المشتركة.
    اليوم الدولي لموسيقى الجاز، يحتفل في 30 أبريل من كل عام باليوم الدولي لموسيقى الجاز، تقديرًا بتاريخها الغني وتأثيرها الإيجابي على المجتمعات حول العالم، فرصة مثالية للاحتفاء بهذا الفن الرائع، وللتأكيد على دوره في تعزيز التفاهم والتعاون بين الشعوب.
    شهد تاريخ موسيقى الجاز في السودان ظهور العديد من الفرق المميزة التي أثرت بشكل كبير على المشهد الموسيقي ليس فقط في السودان بل في العالم العربي أيضاً. ونذكر من أشهر هذه الفرق فرقة شرحبيل أحمد التي تعدّ من رواد موسيقى الجاز في السودان، حيث تأسست في منتصف ستينيات القرن العشرين بقيادة الفنان شرحبيل أحمد، برزت الفرقة بأسلوبها الفريد الذي يمزج بين موسيقى الجاز الغربية والإيقاعات السودانية، مما أضفى عليها نكهة خاصة تميزت بها عن غيرها من الفرق، وتعدّ فرقة جاز الديوم من أشهر فرق الجاز في السودان، حيث تأسست في أواخر ستينيات القرن العشرين. اشتهرت الفرقة بأسلوبها المميز الذي يعتمد على الارتجال والتفاعل الموسيقي بين أعضاء الفرقة، وتأسست فرقة العقارب في عام 1960، وهي من أقدم فرق الجاز في السودان،وقدمت الفرقة العديد من الأعمال الموسيقية المميزة التي لاقت رواجاً واسعاً في أوساط الجمهور السوداني، وتأسست فرقة جاز النسر في عام 1967، وهي من الفرق التي ساهمت بشكل كبير في تطوير موسيقى الجاز في السودان، قدمت الفرقة العديد من الأعمال الموسيقية التي تميزت بأسلوبها الفريد الذي يمزج بين موسيقى الجاز الغربية والتأثيرات الموسيقية السودانية، بالإضافة إلى بروز العديد من فرق الجاز الأخرى في السودان، مثل: فرقة جاز الافارقة، وفرقة الرد لاين، وفرقة أضواء بحري، وغيرها الكثير.
    إشارة إلى الصراع الدائر الآن في السودان، تبدو موسيقى الجاز بمثابة شعاع أملٍ للمستقبل، فهي تحمل رسالة سلام وتسامح، وتلهم الناس على التعاون والتواصل، ونأمل أن يُساهم هذا الفن الرائع في بناء سودان جديدٍ موحّدٍ ومتطور.
    في هذا اليوم الدولي لموسيقى الجاز، ندعو الجميع للاحتفال بهذا الفن الرائع، استمعوا إلى موسيقى الجاز، شاركوها مع أصدقائكم وعائلتكم، وانضموا إلى الفعاليات التي تُقام في مختلف أنحاء العالم. دعونا نجعل موسيقى الجاز لغةً مشتركةً تُوحّدنا وتلهمنا لبناء مستقبلٍ أفضل.
Leave A Reply

Your email address will not be published.