حرب أهلية مدعومة تُفاقم الأوضاع في السودان، حسب وزير التنمية الاجتماعية

21

حرب أهلية مدعومة من دولة عربية تُفاقم الأوضاع في السودان، حسب وزير التنمية الاجتماعية
القاهرة: اخبار وادي النيل

كشف وزير التنمية الاجتماعية السوداني، أحمد آدم بخيت، خلال مشاركته في المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة، المنعقد في القاهرة، عن واقع مأساوي يعيشه السودان بسبب حرب أهلية شنتها قوات الدعم السريع المتمردة على الشعب السوداني.
تفاقم الأزمات:
أوضح بخيت أن هذه الحرب الداخلية المدعومة من دولة عربية، قد أدت إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في السودان، مما أدى إلى تفاقم الأزمات المتشابكة وعدم المساواة في البلاد. حيث أدت الحرب إلى نزوح جماعات كبيرة من السكان، مما أدى إلى تفاقم أزمة الغذاء والمأوى والرعاية الصحية. كما أدت الحرب إلى تدمير البنية التحتية، مما أعاق النشاط الاقتصادي وفرص العمل.
جهود دولية لمواجهة عدم المساواة:
يُعقد المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة تحت رعاية لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، ويهدف إلى إيجاد حلول لمعالجة ظاهرة عدم المساواة في ظل الأزمات المتعددة التي تواجهها المنطقة العربية.
مشاركة واسعة:
يُشارك في المنتدى وزراء ومندوبون رفيعو المستوى، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الإقليمية، وشبكات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز الفكر الدولية، وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية.
مناقشات هامة:
يناقش المشاركون في المنتدى كيف يمكن للأزمات المتعددة والمتزامنة أن تضاعف حدّة بعضها البعض وأن تفاقم من عدم المساواة في البلدان العربية. ويركز المنتدى على تبادل الخبرات والتجارب في التصدي لظاهرة عدم المساواة، وتحديد أفضل الممارسات، وتطوير سياسات فعالة لتحقيق مجتمعات عادلة وشاملة.
مبادرة جسور في مصر:
على هامش المنتدى، تم إطلاق مبادرة جسور الإقليمية في مصر على المستوى الوطني، بحضور المغني المصري أبو، أحد الوجوه الإعلامية للمبادرة. تهدف المبادرة، التي تم إطلاقها عام 2022، إلى زيادة فرص العمل للشباب والشابات، وتعزيز مهاراتهم وفرص توظيفهم.
حلول على المدى القصير والطويل:
يتناول المنتدى أيضًا الحلول الممكنة لمعالجة ظاهرة عدم المساواة على المدى القصير والطويل. وتشمل الحلول قصيرة المدى تقديم المساعدات الإنسانية وتحسين الاستجابة للكوارث. بينما تشمل الحلول طويلة المدى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، وتطوير سياسات اقتصادية واجتماعية شاملة، وتحسين حوكمة المؤسسات، وتعزيز دور المجتمع المدني.
خاتمة:
يُعد المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة منصة مهمة لمناقشة سبل التصدي لظاهرة عدم المساواة في ظل الأزمات المتعددة التي تواجهها المنطقة العربية، وإيجاد حلول تضمن تحقيق مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.