بالصور … إنطلاق معرض زهور الربيع فى دورته الـ 91 بالمتحف الزراعى بالدقى

200 عارض فى مجال نباتات الزينة والزهور والأشجار يشاركون على مدار شهر في المعرض.. وإقامة معرض للسلع الغذائية بأسعار مخفضة تصل إلى 30%

80

انطلاق معرض زهور الربيع فى دورته الـ 91 بالمتحف الزراعى بالدقى.. 200 عارض فى مجال نباتات الزينة والزهور والأشجار يشاركون على مدار شهر في المعرض.. وإقامة معرض للسلع الغذائية بأسعار مخفضة تصل إلى 30%

كتبت أسماء نصار – تصوير دينا رومية
الأحد، 19 مايو 2024 05:00 م

انطلق اليوم معرض زهور الربيع، في دورته الـ 91 داخل المتحف الزراعى بالدقى بمشاركة 200 عارض من القطاع العام والخاص على مدار شهر، حيث تم توفير سبل الراحة لكافة العارضين والجمهور، ووضع خريطة الزمنية، وبرامج المعرض، للخروج بمعرض ناجح، يليق بوزارة الزراعة وتاريخ المعرض.

وقال أحمد إبراهيم المستشار الاعلامى لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن المعرض يعد الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، وتقيمه وزارة الزراعة سنويا للعام الـ 91 عاما، وهو حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته كل المصريين والأشقاء العرب، خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق، ويشارك فيه كل منتجى الزهور ونباتات الزينة وأصحاب المشاتل وشركات اللاند سكيب ونظم الري الحديث، وكذلك يضم مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وأضاف أن وزارة الزراعة تعمل على تحديث وتطوير صناعة الورود والزهور ونباتات الزينة بالتنسيق مع الوزارات المعنية، الأمر الذى ينعكس على رفع القيمة المضافة للإنتاج للحصول على عائد أعلي وتسهيل اية عوائق امام التصدير للمنافسة على المستوي الدولي خاصة انها من الصناعات الواعدة.

من جانبه قال الدكتور علاء رشاد رئيس قطاع الارشاد بوزارة الزراعة أن المعرض يضم هذا العام 200 عارض في مجال نباتات الزينة والزهور والأشجار وكل مستلزمات إنتاج البساتين وتنسيق الحدائق والصبار ومعرض للسلع الغذائية بأسعار مخفضة بنسبة 30% في اطار دور الوزارة لتوفير السلع بأسعار مخفضة الأمر الذي يساهم في رفع العبء عن كاهل المزارع.

وأكد أن تنظيم المهرجان يؤكد أن الدولة المصرية تدعم صناعة وزراعة الزهور نظراً لأهميتها للسوق المحلي والتصدير الأمر الذي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن توفير فرص العمل، و أن معرض زهور الربيع له تقاليده وهو تاريخي وعريق.

‏‎يشار إلى أن فكرة معرض زهور الربيع بدأت فى عهد السلطان حسين عام 1914 تحت إشراف جمعية فلاحة البساتين أى أنه بدأ منذ 110 عاماً، لكن تم افتتاح المعرض بشكل رسمى عام 1934 تحت إشراف وزارة الزراعة.
‏‎وعلى مدار الأعوام السابقة أقيم معرض زهور الربيع في حديقة الأورمان التي تقع أمام حديقة الحيوان وتم افتتاحه بشكل رسمي عام 1934 تحت اشراف وزارة الزراعة حيث يحتوى على زهور الزينة والصبارات النادرة ومنتجات الصناعات الغذائية ومعارض للسمك والطيور الزينة ومعرض للمنتجات السيوية ومنتجات أسوان ومعرض للزيوت الطبيعية وغيرها ويشمل 1200 نوع ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل والنباتا الشوكية والعصارية التي جرى جمعها من أنحاء العالم وتبدأ أسعار النباتات في معرض زهور الربيع من 5 جنيهات حسب نوعية النباتات.
‏‎وتعد أنواع نباتات الظل والزينة إلى كالاثيا، شفليرا، دراسينا مارجيناتا، أبصال الهياسنت، أبصال التوليب، الأجلونيما، العصاريات، بوتس، كلانشو، كروتون، السانسفيرا، سنجونيوم، البامبو، انتريوم، بنت القنصل، فلانجيوم، يوكا، الكالا، بيجونيا، فيكس مطاط، فيكس ليراتا، ويفضل لهذه النباتات الإضاءة القوية داخل المنزل لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً والرى القليل أو المعتدل.

‏‎أمام نباتات البلكونة أو نباتات الشمس فتتنوع هذه النباتات إلى جازانيا، جارونيا، قطيفة، البتونيا، دراسينا كوردلينا، كاليوس، ايفوربيا، لانتانا، أقحوان، نعناع، ريحان، مسك الليل، سرو لمون، فل، ياسمين بلدى، عطرشان، ياسمين هندى، نكا، بريمولا، ويفضل لهذه النباتات الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 4 ساعات يومياً والرى المعتدل أو الغزير في الحر الشديد.

‏‎كما يتوفر في المعرض شتلات الفراولة والنعناح والورد البلدى والأراولا والفل والياسمين والجربيرا والزعتر ، وأيضاً مستلزمات اللاند سكيب الزراعة، والقصارى وبذور معظم أنواع النباتات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.