السودان يشارك بفعالية في منتدى الطاقة الأفريقي ويجذب استثمارات جديدة في قطاع الكهرباء

78

السودان يشارك بفعالية في منتدى الطاقة الأفريقي ويجذب استثمارات جديدة في قطاع الكهرباء

برلين، 17 مايو 2024:

شهد السودان مشاركة هامة في فعاليات الدورة السابعة عشر لملتقى الطاقة الألماني الأفريقي الذي عقد في مدينة هامبورج خلال الفترة من 14 إلى 16 مايو الجاري. ترأس وفد السودان المهندس مستشار عبد الله أحمد محمد علي، المدير العام لشركة السودان القابضة للكهرباء، والذي عقد لقاءات مثمرة مع شركات ألمانية رائدة في مجال الطاقة وشملت شركة سيمنز للطاقة، وشركة فيشنر، وشركة ميقر، وشركة ريثنكنج أفريكا، وشركة لوثارد، وشركة سيمي التركية، وشركة فايث الألمانية، وشركة أندرس النمساوية، ومؤسسة التمويل الدولية IFC.

تعزيز التعاون مع الشركات الألمانية:
تناولت لقاءات وفد السودان مع الشركات الألمانية بحث آفاق التعاون المشترك في مجال الطاقة، بما في ذلك استئناف التعاون مع شركة سيمنز للطاقة لإكمال المشاريع الجارية، وعلى رأسها مشروع “بورتسودان – كالانييب”. كما ناقش الوفد فرص التعاون في مشاريع الدعم الفني والتدريب وبناء القدرات.

تمويل مشاريع الكهرباء:
أكدت السيدة أولورانتي دوهيرتي، مديرة تنمية الصادرات في البنك الأفريقي للتنمية والاستيراد، خلال لقاء مع وفد السودان، على استعداد البنك لاستئناف تمويل مشاريع الكهرباء في السودان. وأشارت إلى التعاون الوثيق والممتد بين الجانبين، مؤكدةً على العمل المشترك لإكمال المتطلبات الفنية لبدء التمويل. أوضح المهندس مستشار عبد الله في هذا الصدد اكتمال الترتيبات اللازمة لزيارة مقر البنك في القاهرة وبدء المفاوضات الفنية لاستئناف التعاون والتمويل.

عرض فرص الاستثمار في قطاع الكهرباء:
نظمت سفارة السودان في برلين، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الألمانية العربية، منتدى حول قطاع الطاقة والكهرباء في السودان بعنوان “التحديات والفرص”. قدم المهندس مستشار عبد الله أحمد محمد علي عرضًا شاملًا عن أوضاع قطاع الكهرباء في السودان، وتناول بالتفصيل جهود وزارة الطاقة لعرض مشاريع مدروسة لجذب الاستثمار من القطاع الخاص والشركات المحلية والدولية. كما أكد على إمكانيات السودان الهائلة في مجال الطاقة المتجددة، وبخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مشيرًا إلى مشاريع واعدة في هذا المجال.

تعزيز التعاون مع الجمعية الألمانية الأفريقية:
التقى وفد السودان في برلين بالسيد كريستوف ماتشي، نائب رئيس الجمعية الألمانية الأفريقية، والسيدة سابينا أود هيامبو، الأمين العام للجمعية. وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون بين السودان والجمعية في مجالات التعاون المختلفة، وعلى رأسها التعاون في مجال الطاقة والكهرباء. اتفق الجانبان على تبادل الخبرات والمعلومات، وتنظيم فعاليات مشتركة، وتشجيع الاستثمارات الألمانية في قطاع الطاقة في السودان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.