السودان يدعو لتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة في ظل التحديات المتنامية

53

السودان يدعو لتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة في ظل التحديات المتنامية

فيينا، 15 مايو 2024:
شارك السفير مجدي أحمد مفضل، مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، في اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية التي تُعقد حاليًا في العاصمة النمساوية.
وألقى السفير مفضل بيانًا شاملًا تناول فيه التحديات الكبيرة التي تواجهها بلاده في مجال منع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية، خاصة في ظل التداعيات السلبية لتمرد مليشيا الدعم السريع.
وأكد ممثل السودان على أنّ التمرد قد أعاق جهود الدولة في مكافحة الإرهاب ومحاربة الفساد وتهريب الأسلحة والمخدرات والبشر. وشدد على أنّ هذه الجرائم تُشكل تهديدًا خطيرًا للأمن والاستقرار في البلاد، كما تُعيق جهود التنمية المستدامة.
ودعا السفير مفضل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى تقديم المساعدة التقنية لبناء قدرات بلاده الوطنية في مجال مكافحة الجريمة. وأشار إلى أنّ هذه المساعدة تشمل إعادة تعمير المؤسسات المتضررة من التمرد، ونقل التكنولوجيا الحديثة، وتدريب الكوادر الوطنية.
كما دعا ممثل السودان إلى تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة. وشدد على أهمية استرداد الموجودات والمنهوبات وقطع التراث الثقافي، وبناء شراكات فعالة في مرحلة السلام التي تمر بها البلاد.
وأشار السفير مفضل إلى أنّ التحديات المتنامية التي تواجهها البشرية، مثل أزمات الطاقة والغذاء والتمويل والمناخ والنزاعات والحروب، تتطلب تعزيز التعاون متعدد الأطراف لمحاربة الجريمة المنظمة وتحقيق العدالة الجنائية.
وختامًا، دعا ممثل السودان إلى تمكين الدول النامية من التصدي للمخاطر الناشئة عن التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي في مجال مكافحة الجريمة. وأكد على أنّ هذه الخطوة ضرورية لتحقيق الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالسلام والعدالة والمؤسسات القوية.
يُشار إلى أنّ أعمال الدورة الثالثة والثلاثين للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية تتواصل حتى 17 مايو 2024، تحت شعار “تعزيز التعاون الدولي والمساعدات التقنية لمنع ومجابهة الجريمة المنظمة والفساد والإرهاب والجرائم الأخرى”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.