السودان وجنوب السودان تتجهان نحو تعزيز التبادل التجاري: اجتماع بورتسودان يناقش فتح المعابر و آليات النقل

17

السودان وجنوب السودان تتجهان نحو تعزيز التبادل التجاري: اجتماع بورتسودان يناقش فتح المعابر و آليات النقل

بورتسودان: اخبار وادي النيل
الاثنين : 03 يونيو 2024

شهدت مدينة بورتسودان السودانية اليوم الاثنين اجتماعًا هامًا ضمّ وزير التجارة والتموين السوداني، الأستاذ الفاتح عبد الله يوسف، والسيد توت قلواك، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان، السيد سلفاكير ميارديت. تركز الاجتماع على بحث إمكانيات فتح التجارة بين البلدين الجارين، وذلك في إطار مساعي تعزيز التعاون الاقتصادي وتنشيط حركة التبادل التجاري.
تناول الاجتماع مختلف جوانب التعاون التجاري بين السودان وجنوب السودان، بدءًا من آليات حركة التجارة عبر المعابر البرية (الجبلين والرنك) إلى النقل النهري (كوستي وجوبا). وناقش الجانبان سبل تذليل العقبات التي تواجه حركة التجارة، مؤكدين على أهمية تعزيز التعاون بين الجهات المعنية في كلا البلدين لضمان انسياب السلع والبضائع بشكل سلس.


أكد السيد توت قلواك، مستشار رئيس جنوب السودان، على حرص بلاده على تعزيز التعاون مع السودان في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة. وأشار إلى أنّ جنوب السودان على استعداد لاستقبال وزير التجارة السوداني، السيد الفاتح عبد الله يوسف، في جوبا عقب عيد الأضحى المبارك، وذلك لتدشين انسياب التجارة بين البلدين بشكل رسمي بعد توقيع الاتفاقيات اللازمة.
وشدد السيد قلواك على أهمية دور رجال الأعمال والغرف التجارية في البلدين في تعزيز التبادل التجاري. وأشار إلى أنّ جنوب السودان تسعى إلى إشراك القطاع الخاص بشكل أكبر في عملية التنمية الاقتصادية، وأنّ فتح التجارة مع السودان سيفتح آفاقًا جديدة للتعاون بين الشركات في البلدين.
حضر الاجتماع سعادة سفير جنوب السودان والقنصل العام لدولة جنوب السودان في بورتسودان. واتفق الجانبان على إشراك رجال الأعمال والغرف التجارية في البلدين في عملية تعزيز التبادل التجاري، وذلك من خلال عقد لقاءات مشتركة وورش عمل لتنسيق الجهود وتحديد فرص التعاون.

Leave A Reply

Your email address will not be published.