الخارجية السودانية ترد الصاع لتشاد

48

قررت وزارة الخارجية السودانية طرد(3) دبلوماسين عاملين بسفارة تشاد في السودان وأعلنت انهم أشخاصا غير مرغوب فيهم وعليهم مغادرة السودان خلال مدة اقصاها 72 ساعة. والدبلوماسيين التشاديين هم:

١- إدريس يوسف عمر/ نائب رئيس بعثة تشاد بالسودان

٢-العقيد نصر الدين محمدين روقي /الملحق العسكري

٣- محمد طاهر ترجوك /الملحق الفني.

وقالت الخارجية في تعميمٍ صحفي لها أن القرار جاء استنادا على مبدأ المعاملة بالمثل على خلفية إعلان تشاد بالسبت الماضي ، عن أربعة دبلوماسيين سودانيين في سفارة السودان في إنجمينا أشخاصا غير مرغوب فيهم.

وكانت الخارجية التشادية في تصعيد للعلاقات الدبلوماسية المتوترة بين أنجمينا والخرطوم قد طالبت الاسبوع الماضي وزارة الخارجية السودانية بتقديم اعتذار عن تصريحات الفريق أول ياسر العطا التي اعلن مباشرةً فيها بتواطؤ ⁧‫تشاد‬⁩ ووقوفها مع خطط اماراتية لدعم مليشيا الدعم السريع في حربها ضد الجيش السوداني با⁧‫لسودان‬⁩. و رد وزير الخارجية السوداني برفضه لتقديم أي اعتذار عن ما ذكره الفريق العطا مؤكداً أنها معلومات واقعية وتهم مثبتة.

جدير بالذكر أن تقارير  لوكالات صحفية عالمية ومنظمات دولية سبقت تصريحات الفريق ياسر العطا بمهاجمة تشاد بإتهامها بالوقوف مع الإمارات ضد السودان في دعم مليشيا الدعم السريع بتهريب السلاح والذخيرة عن طريق مطار ام جرس في تشاد إضافة إلى فتح حدودها لتمرير كل ما تحتاجه المليشيا،إضافة لمشاركة كمية من التشاديين وضباط في الجيش التشادي ضمن قوات المليشيا، وما زالت تشاد في خدمة الإمارات وتواصل إيصال السلاح والذخيرة والإمداد الاماراتي للمليشيا عبر طرقها ومطاراتها ومنافذها الحدودية مع السودان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.