الاتحاد العام للصحفيين السودانيين يثمن دعم الاتحاد الدولي والصحفيين الأفارقة: خطوة نحو حماية حرية الصحافة في السودان

28

الاتحاد العام للصحفيين السودانيين يثمن دعم الاتحاد الدولي والصحفيين الأفارقة: خطوة نحو حماية حرية الصحافة في السودان

الخرطوم، 26 يونيو 2024:

أعلن الاتحاد العام للصحفيين السودانيين عن ترحيبه الحار بالزيارة التضامنية المرتقبة للوفد المشترك للاتحاد الدولي للصحفيين والفيدرالية الأفريقية للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب للسودان، والتي من المقرر أن تتم في الأسابيع المقبلة. تهدف هذه الزيارة الهامة إلى الوقوف على أوضاع الصحفيين السودانيين داخل البلاد ومتابعة وضع الصحفيين الذين تضرروا من الحرب، بما في ذلك عمليات القتل والتشريد والاعتقالات والإخفاء القسري التي قامت بها مليشيات الدعم السريع ضد الصحفيين.
أكد الأستاذ الصادق الرزيقي، رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، أن هذه الزيارة تُعد خطوة هامة نحو حماية حرية الصحافة في السودان، حيث تُجسد التضامن الدولي مع الصحفيين السودانيين ودعمهم في نضالهم من أجل حرية التعبير. كما تُمثل رسالة قوية للسلطات السودانية بضرورة وقف انتهاكاتها ضد الصحفيين واحترام حقوقهم الأساسية.
تتضمن الزيارة جدولًا حافلاً باللقاءات والفعاليات، بما في ذلك اجتماعات مشتركة بين الاتحادات الصحفية الدولية والإقليمية، واجتماعًا للجنة التسيير للفيدرالية الأفريقية للصحفيين في بورتسودان. كما سيقوم الوفد بزيارات ميدانية للتعرف على أوضاع الصحفيين على الأرض وتقديم الدعم اللازم لهم.
أشاد الرزيقي بموقف اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين، بقيادة الفيدرالية الأفريقية واتحاد الصحفيين العرب، لموقفهم القوي مع الصحفيين السودانيين واتحادهم الشرعي. كما ثمن جهودهم الجارية لدعم الصحفيين المتضررين من الحرب والتضامن معهم. وأضاف: “نحن في الاتحاد العام للصحفيين السودانيين في تنسيق وتواصل مستمر مع جميع الجهات المعنية حتى يتم إنشاء صندوق دعم للصحفيين، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرة الصندوق الوطني لدعم الصحفيين وبقية المبادرات الأخرى.”
تأتي هذه الزيارة في وقت حرج يمر به الصحفيون السودانيون، حيث يتعرضون لانتهاكات مستمرة من قبل السلطات، بما في ذلك القتل والاعتقال والضرب والترهيب. كما أدت الحرب الأهلية الدائرة في البلاد إلى نزوح العديد من الصحفيين وتوقف العديد من وسائل الإعلام عن العمل.
وتُعد زيارة الوفد الدولي بمثابة دفعة قوية للصحفيين السودانيين في نضالهم من أجل حرية الصحافة والتعبير. كما تُساهم في تسليط الضوء على معاناتهم وتُشكل ضغطًا على السلطات السودانية لتحسين أوضاعهم واحترام حقوقهم.


يُعول الاتحاد العام للصحفيين السودانيين على هذه الزيارة لتعزيز حرية الصحافة في البلاد ودعم الصحفيين السودانيين في نضالهم من أجل حقوقهم الأساسية. كما يأمل الاتحاد في أن تُساهم الزيارة في تحسين أوضاع الصحفيين في السودان وتُساعد في خلق بيئة آمنة ومواتية لممارسة مهنة الصحافة بحرية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.