أبو الغيط يبحث مع وزير خارجية السودان الأوضاع في البلاد ويؤكد التزام الجامعة العربية بدعم السلام والاستقرار

77

أبو الغيط يبحث مع وزير خارجية السودان الأوضاع في البلاد ويؤكد التزام الجامعة العربية بدعم السلام والاستقرار

المنامة: اخبار وادي النيل
13 مايو 2024

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، في المنامة، مع معالي حسين عوض وزير الخارجية، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الـ 32.
وبحث اللقاء، الذي جرى بحضور جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، سبل تعزيز التعاون بين الجامعة العربية والسودان، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية على موقف الجامعة العربية الثابت في دعم السودان في مسيرته نحو تحقيق السلام والاستقرار، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السودانية.
وأشار رشدي إلى أن أبو الغيط أعاد التأكيد على محددات التحرك العربي لعلاج الأزمة السودانية على المستويين السياسي والإنساني، والتي تتمثل في دعم التوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام وشامل.
مضاعفة جهود تحقيق وفاق وطني شامل والعمل على منع انهيار المؤسسات القومية السودانية، وإنقاذ الأمن الغذائي للسودانيين.

أعرب أبو الغيط عن قلقه العميق إزاء تصاعد التوترات في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، وما يشكله ذلك من تهديد خطير لحياة مئات الآلاف من المحاصرين في المدينة، ودعا الأمين العام إلى وقف فوري لأشكال التصعيد وسرعة التوصل إلى اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار في كافة مناطق السودان.

كشف رشدي أن الأمين العام للجامعة العربية تلقى خطابات من عدد من منظمات المجتمع المدني السودانية تحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في ربوع السودان، وما اعتبرته جرائم ممنهجة ترقى إلى الإبادة الجماعية في بعض مناطق دارفور.
وأكد أبو الغيط على ضرورة التحقيق الفوري في هذه الاتهامات، ومحاسبة المسؤولين عنها، مشددًا على التزام الجامعة العربية بدعم حقوق الإنسان في جميع الدول العربية.

يأتي لقاء أبو الغيط مع وزير الخارجية السوداني في إطار مشاركة السودان في القمة العربية الـ 32، التي تناقش قضايا هامة تهم الدول العربية، وعلى رأسها التطورات السياسية والأمنية في المنطقة، وتعزيز العمل العربي المشترك، ودعم القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ويؤكد اللقاء حرص الجامعة العربية على تعزيز التعاون مع السودان ودعمه في مسيرته نحو تحقيق السلام والاستقرار، انطلاقًا من إيمانها بأهمية وحدة الصف العربي وتماسكه في مواجهة التحديات المشتركة.

يمثل لقاء أبو الغيط مع وزير الخارجية السوداني خطوة مهمة في مسار دعم الجامعة العربية للسودان، وتعزيز جهودها لحل الأزمة الراهنة وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.