السودان يشدد على موقفه ويرفض الشروط الأمريكية لملتقى جنيف
السودان يشدد على موقفه ويرفض الشروط الأمريكية لملتقى جنيف
الخرطوم: اخبار وادي النيل
الأحد: 11 أغسطس 2024

في تطورات جديدة للأزمة السودانية، رفضت حكومة السودان، بشكل قاطع، الشروط التي طرحتها الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في ملتقى جنيف لحل الأزمة السودانية. جاء هذا الرفض في بيان رسمي صدر عقب لقاء تشاوري جمع وفداً سودانياً بقيادة وزير الخارجية محمد بشير أبو نمو، ووفداً أمريكياً برئاسة المبعوث الخاص للسودان توم بيريلو.
وأكد البيان السوداني على تمسك الحكومة بإعلان جدة الموقع في مايو الماضي، والذي يعتبر المرجعية الأساسية لحل الأزمة السودانية. وشدد البيان على أن أي حل سياسي للأزمة يجب أن يكون مبنيًا على هذا الإعلان، وأن أي محاولة لتجاوزه أو فرض شروط جديدة غير مقبولة.
ولفت البيان إلى أن الوفد الأمريكي أصر خلال اللقاء على مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة كمراقب في ملتقى جنيف، وهو ما اعتبرته الحكومة السودانية تدخلاً في الشأن السوداني، ورفضته بشكل قاطع.
كما انتقد البيان بشدة استمرار المليشيات المتمردة في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في السودان، رغم الضغوط الدولية. وطالب البيان المجتمع الدولي بضرورة الضغط على هذه المليشيات لوقف العنف والالتزام بتنفيذ إعلان جدة.
وأعربت الحكومة السودانية عن ترحيبها بأي مبادرات تساهم في تحقيق السلام والاستقرار في السودان، شريطة أن تكون هذه المبادرات مبنية على احترام سيادة السودان ووحدته الوطنية.
أكد خبراء في الشأن السوداني أن رفض السودان للشروط الأمريكية يعكس تصميم الحكومة على الحفاظ على سيادة البلاد واستقلال قرارها. وأشار الخبراء إلى أن الموقف السوداني يعكس أيضاً تزايداً في الشعور الوطني لدى الشعب السوداني، والذي يرفض أي تدخل أجنبي في شؤونه الداخلية.
ومن المتوقع أن يؤدي هذا الرفض السوداني إلى تصعيد التوتر بين الخرطوم والولايات المتحدة، وقد يؤثر سلباً على الجهود الدولية لحل الأزمة السودانية.