انطلاق مبادرة “أرض الخير” المجانية لإعادة آلاف السودانيين من القاهرة إلى الخرطوم

617

انطلاق مبادرة “أرض الخير” المجانية لإعادة آلاف السودانيين من القاهرة إلى الخرطوم


القاهرة: اخبار وادي النيل
الاحد: 11 مايو 2025

 

شهدت العاصمة المصرية القاهرة اليوم، الأحد الموافق 11 مايو 2025، انطلاقة مبادرة “أرض الخير” المجانية للعودة من القاهرة إلى الخرطوم، والتي تهدف إلى تسهيل عودة آلاف المواطنين السودانيين إلى بلادهم. جاءت المبادرة تحت رعاية ودعم شركة سوداغاز، وشهدت حضوراً رسمياً وشعبياً كثيفاً.

وقد أعلن عن انطلاق المبادرة المستشار إبراهيم عمر، رئيس القسم القنصلي بسفارة جمهورية السودان لدى جمهورية مصر العربية، بحضور المهندس ولاء باشري المدير العام لشركة سوداغاز الراعية للمبادرة، والأستاذ عدي صديق حسن المنسق العام للمبادرة. وحضر الانطلاقة لفيف من قيادات السفارة والمتطوعين والداعمين والإعلاميين، إلى جانب المئات من المواطنين السودانيين المستعدين للعودة.

في كلمته خلال الفعالية، أكد المستشار إبراهيم عمر على الاهتمام البالغ الذي توليه الحكومة السودانية برعاياها في كل أنحاء العالم، وخص بالذكر الجالية السودانية في جمهورية مصر العربية نظراً للعدد الكبير من السودانيين المقيمين بها، وخاصة الذين وصلوا مؤخراً عقب اندلاع حرب تمرد مليشيا الدعم السريع على الدولة والقوات المسلحة السودانية. ووجه المستشار عمر الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية، حكومة وشعباً، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي قدمتها للأشقاء السودانيين.

ونقل القنصل إبراهيم تحايا السفير عماد عدوي، سفير جمهورية السودان لدى جمهورية مصر العربية، لكل المسافرين، متمنياً لهم سلامة الوصول. كما قدم شكره الجزيل لشركة سوداغاز والخيرين الذين دعموا وتكفلوا بتكاليف المبادرة التي تجاوزت عشرات الملايين من الجنيهات، لتغطية تكاليف عشرات الباصات في عدة مراحل. وأشاد بالدور الكبير والفاعل للقطاع الخاص السوداني وإسهامه في “حرب الكرامة”، مهنئاً القوات المسلحة السودانية بالانتصارات التي تحققت.

من جانبه، أوضح المهندس ولاء باشري، المدير العام لشركة سوداغاز، أن هذه المبادرة جاءت تجسيداً لبرامج المسؤولية المجتمعية التي تتبناها وتنفذها الشركة، في إطار خدمة أهل السودان داخل وخارج الوطن. مشيراً إلى أن دعم الشركة لن يتوقف إطلاقاً حتى يعود كل من يرغب في العودة إلى وطنه. وقدم باشري تهانيه الحارة للقوات المسلحة السودانية والقوات النظامية الأخرى المساندة لها على الانتصارات التي تحققت في كل المحاور، داعياً إلى إنهاء التمرد واستكمال الانتصارات في كل أنحاء الوطن.

 

فكرة المبادرة نبعت بعد إعلان القوات المسلحة السودانية تحرير الخرطوم، وإيماناً بضرورة العودة الفورية للمساهمة في إعمار البلاد. وقدم شكره العميق لشركة سوداغاز وجميع الخيرين والمتطوعين والإعلاميين الذين ساهموا في إنجاح هذه المبادرة الإنسانية.

وفي السياق ذاته، بيّن السيد عدي صديق، المنسق العام لمبادرة “أرض الخير”، أن فكرة المبادرة نبعت بعد إعلان القوات المسلحة السودانية تحرير الخرطوم، وإيماناً بضرورة العودة الفورية للمساهمة في إعمار البلاد. وقدم شكره العميق لشركة سوداغاز وجميع الخيرين والمتطوعين والإعلاميين الذين ساهموا في إنجاح هذه المبادرة الإنسانية. وأضاف عدي أن المرحلة الأولى من مبادرة “أرض الخير” المجانية للعودة من القاهرة إلى الخرطوم تستهدف حوالي 2000 مواطن، وذلك عبر حوالي 40 بصاً ستتحرك تباعاً من القاهرة. وثمن دور السفارة السودانية في مباركتها للمبادرة وتسهيل الإجراءات بمخاطبة الجهات المصرية المعنية لتسهيل سفر جميع الراغبين من المواطنين السودانيين، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد انطلاق عشرات الباصات الأخرى من القاهرة إلى الخرطوم.

إلى ذلك، عبر عدد من المواطنين السودانيين المستفيدين من مبادرة “أرض الخير” المجانية عن بالغ شكرهم وتقديرهم للجهات المنظمة والراعية، معبرين عن سعادتهم بالعودة إلى الوطن. كما قدموا تهانيهم للقوات المسلحة السودانية على الانتصارات المحققة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.